القولون العصبي الاسباب وطرق العلاج

القولون العصبي الاسباب وطرق العلاج

متلازمة القولون العصبي (IBS) من الأمراض الوظيفية المنتشرة  في الجهاز الهضمي.

معلومات مهمة حول متلازمة القولون العصبي 

https://www.webteb.com/gastrointestinal-tract/diseases/%D8%A7%D9%84%D9%82%D9%88%D9%84%D9%88%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B5%D8%A8%D9%8A

عادة ما يكون للأمراض الوظيفية للجهاز الهضمي سمات مزمنة ، تمر باوقات تتزايد أعراضها تدريجيًا بشكل ملحوظ، وتسبب فترة الهدوء ألمًا شديدًا تنعكس على نوعية حياة المريض بشكل سلبي.

من الدارج أنه عندما يتم اختبار الشخص بحثًا عن أمراض الجهاز الهضمي الوظيفية ، فإن النتائج تظهرصحيحة ، بمعنى اننا لا نحصل على اي دليل حقيقي على وجود أمراض تشريحية أو كيميائية حيوية.

هذا الامر مقلق لكل من المريض والدكتور، وفي كثير من الحالات تهتز ثقة المريض بان الدكتور لا يؤمن بصدق المريض في معاناته ، أو أن هذه الشكاوى لا تحظى بالاهتمام الكافيمن قبل الدكتور.

تأثير متلازمة القولون العصبي على المريض

كما نعلم جميعًا ، يتحكم الترابط بين الجهاز الهضمي والجهاز العصبي المركزي (Systema nervosum central) مع الدماغ في حركات الأمعاء وعتبة الحساسية للألم.

يمكن أن تؤدي الاضطرابات التي قد تحدث على هذا المحور إلى ضعف التنظيم والمتابعة ، وهو ما ينعكس في ظهور آلام البطن المزمنة وعمليات الاخراج غير المنتظمة.

يشكو الكثير من يعانون من متلازمة القولون العصبي كذلك من الاكتئاب (Depression)  أو القلق (Anxiety) ، لكن الخبراء يؤكدون حاليًا أن هذه الاعراض ليست أسباب متلازمة القولون العصبي.

وبالرغم من هذا قد يؤدي الاكتئاب أو القلق إلى تزايد أعراض القولون العصبي.


أعراض القولون العصبي هي:

  1. آلام البطن المستمرة
  2. الإسهال مستمر
  3. الإمساك مستمر
  4. الإسهال والإمساك بالتتابع
  5. غازات باستمرار
  6. انتفاخ .

الكشف عن القولون العصبي

تشير الدراسات الطبية إلى أن شيوع متلازمة القولون العصبي يتراوح بين 5٪ الى 20٪ من إجمالي الاشخاص البالغين في المجتمعات الغربية ، وتمثل السيدات حوالي 75٪ منهم.

في السابق  كان الكشف عن أعراض القولون العصبي يتم عبر الخضوع لعدة اختبارات وتحاليل قبل الكشف عن القولون العصبي.

تاريخ الكشف عن متلازمة القولون العصبي

في السنوات العشر الماضية ، تم إطلاق المؤشرات التي تساعد في الكشف عن القولون العصبي ، تسمى "مؤشرات روما" يتم الكشف عن القولون العصبي بناءً عليها.

وفقًا لبعض الاختبارات الأساسية ، مثل تحاليل الدم والبراز ، وفي بعض الحالات - الفحص التوغلي (Invasive) للقولون (تنظير القولون القصير) ، فإن "المؤشر الروماني" هو مجموعة أعراض قياسية طبقا لنتيجة الاختبارات والتحاليل التي تم اجرائها.

إذا ظهرت الأعراض الواضحة ولم تكن هناك علامات مرض أو مؤشرات تنبيهية تتطلب مزيدًا من البحث والفحص ، مثل فقدان الوزن الشديد أو الحمى أو فقر الدم ، يصل تأكد تحديد معدل تشخيص القولون العصبي بنسبة 98٪.

في بعض الأحيان ، قد يشكو المرضى الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي أيضًا من اختلالات اداء في أجهزة الجسم المختلفة، على سبيل المثال 

  • آلام المفاصل والعضلات (فيبروميالغيا (الألم العضلي الليفيّ - Fibromyalgia)
  • عدم انتظام النوم  
  • متلازمة الانهاك المزمن.

في الاعوام الماضية تبين أن ما يقرب من 17٪ من حالات القولون العصبي تبدأ بعدوى بكتيرية قوية في الأمعاء. وعند هؤلاء المصابين تكون الأعراض مزمنة لأن الاختبارات الخاصة (مثل خزعة الأمعاء (Biopsy)) تظهر وجود عنصر التهابي حاد.

ومن المتعارف عليه أن المرضى الذين يعانون من متلازمة الأمعاء يجرون عمليات جراحية أكثر من المرضى الآخرين كاستئصال الزائدة الدودية (Appendectomy) واستئصال الرحم (Hysterectomy).

وبالعودة إلى الوراء ، نجد أنه في اغلب هذه العمليات على الادنى لا يوجد دليل على وجود أي مرض ، ولكن العملية ناجمة فقط عن الألم الحاد الذي يعاني منه المريض ، الأمر الذي يثير الشبهات بمرض مختلف.

علاج القولون العصبي 

تعتبر معالجة الأمراض الوظيفية في الأمعاء مهمة معقدة ومقلقة ، لأنه لا توجد آلية محددة تسبب متلازمة القولون العصبي  ولا يوجد دواء جذري واحد.

بصورة عامة  يتم علاج القولون العصبي يالاساليب الاساسية التالية:

1-العلاج البيتي للقولون العصبي

المعنى هنا هو تغيير السلوك والنظام الغذائي أوالسلوكيات اليومية التي تؤدي إلى إصابات أكثر خطورة ومن أهم السلوكيات :

  1. تجنب الأطعمة التي تؤدي إلى تفاقم الضرر.. كالبهارات والفلفل والبقوليات والملفوف .. وغيرها
  2. ركز على الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية..
  3. شرب المزيد من الماء والسوائل
  4. ممارسة الرياضة والمشي بانتظام
  5. احصل على قدرجيد من النوم كل يوم
  6. تفادي الطعام الذي ينتج الغازات
  7. في الاغلب قد يساعد تجنب الطعام الذي يحتوي على الغلوتين.
  8. يمكن أن تساعدك زيارة اختصاصي التغذية في وضع خطة نظام غذائي مناسبة لصحتك.

2- علاج القولون العصبي بالأدوية

في أوقات أخرى ، قد يصف الطبيب أدوية لأعراض القولون العصبي ، بما في ذلك:

  1. مكملات غذائية
  2. ملين
  3. مضاد للإسهال
  4. مسكن.
  5. إن تحديد الدكتور للدواء وطبيعته تبعا لوضعك الصحي والحالة المرضية التي تعاني منها والدلائل التي تعاني منها لمتلازمة القولون العصبي.